الخميس، 2 أبريل 2009

11- سؤال وجواب

11- سؤال وجواب

خدمة جديدة تقدمها كنانة أونلاين لأعضائها:

الأعزاء زوار وأعضاء الموقع، في حالة وجود أي سؤال حول صناعة اللدائن (البلاستيك) والمشروعات المتعلقة بها، أرسله لنا، وسوف نحاول تقديم الإجابة عليه.

يسعدنا تلقي استفساراتكم على الصفحة التالية: http://www.kenanaonline.com/contactus

فريق كنانة أونلاين

السؤال:

ورد إلينا سؤال من الأستاذ ناصر رضا، يقول:

السلام عليكم ورحمة الله

تحية وبعد

أنا ابحث عن مادة فعالة تذيب كافة أنواع البلاستيك pvc pet pp لاستخدامها في عملية تدوير المخلفات البلاستيكية المختلفة حيث لا يمكن خلط عدة أنواع من البلاستيك عن طريق الطحن والتسخين سوف يؤدي إلى خليط غير متجانس ويؤدي إلى عدم تماسك المركب. وشكرا على حسن تعاونكم

الإجابة:

أهلا ومرحبا بك أستاذ ناصر:

شكرا لك على تفاعلك مع موقعنا، وبالنسبة لاستفساركم عن إحدى المواد المستخدمة في إذابة البلاستك، فقد بحثنا عن معلومة تفيدكم في هذا المجال، ووجدنا أنه حاليا توجد ثلاثة أنواع من البلاستيك هي الأكثر شعبية في عملية إعادة التدوير من الناحية الاقتصادية وهي ( PETE (PET), PVC (V) and HDPE ).

وكما هو معروف فإن البلاستيك ينقسم لأكثر من نوع، أكثرهم شهرة هو (Thermoplastics) وهو النوع الممكن إعادة استخدامه بواسطة الانصهار بالحرارة، والنوع الثاني هو (thermosetting plastics) ويمكن إعادة استخدامه بواسطة التكسير حيث لا يمكن التعامل معه بالانصهار.

أيضا فإن نسب المواد المضافة والمستخدمة في عملية إعادة تدوير البلاستيك تختلف حسب نوع البلاستيك المستخدم، وعموما فإن المهم في عملية التدوير هو معرفة خصائص المادة المراد إعادة تدويرها، على سبيل المثال لدينا كمية من بلاستيك الـ "pvc" ونريد إعادة تدويرها ولكنها مع الحرارة تحترق بسرعة لاحتوائها على نسبة كبيرة من كربونات الكالسيوم، ولذلك فيجب مزجها بعينة أخرى تنخفض فيها نسبة كربونات الكالسيوم للحصول على منتج جيد.

وإليكم جدول به ملخص للرموز الخاصة بأنواع البلاستيك، وهذه الرموز موجودة في أسفل القوارير أو المنتج النهائي البلاستيكي:

جدول 1

جدول 2

كما يمكن الضغط على الروابط التالية لمعرفة المواد المستخدمة في خلط و إذابة أنواع البلاستيك:

http://www.kenanaonline.com/page/8771

http://www.kenanaonline.com/page/8770

وأخيراً يمكنكم الإطلاع على هذا الموقع المفيد في مجال تصنيع البلاستيك بشكل عام:

www.plastics4arab.com

تمنياتنا لكم بمزيد من التوفيق.

فريق كنانة أونلاين

www.kenanaonline.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية